يعد السمبوسك من المقبّلات العربيّة الشهيّة و التي لايستغنى عنها خصوصاً على المائدة الرمضانية ، دعونا نستعرض طريقة عمل هذا الصنف الشهي السّهل التحضير :

المكوّنات:

  • نحتاج 500 غ من عجينة رقائق الفيلو و أربع إلى خمس كؤوس من الزيت ذات جودة عالية للقلي.
  • لتجهيز حشوة الخضار التي تحتوي على الكاري و ملعقة زبدة من الحجم الكبير وأيضا ملعقةدقيق كبيرة وبطاطس طازجة مقشرة جيداً ومسلوقة وجزر ناعم ومفرم جيداً نحتاج أيضاً نصف كأس من البازلاء يجب أن تكون مجمّدة مع ملعقتين من الكاري الطازج ونصف كاس من المرق الخضار وملعقة صغيرة من الملح حسب اختيارك وأيضاً فلفل طازج.
  • أما مكونات حشوة اللحم فهي كالتالي: لحم مفروم حوالي 200 غ وأيضاسنحتاج الزيت كمية ملعقتان متوسطتين و حبة بصل مقطعة جيداً إلى قطع صغيرة وضرس ثوم أو اثنين و ملعقة صغيرة من الكركم و ملعقة صغيرة من الفلفل الحار الأحمر وكمّون ذو جودة عالية وفلفل على اختيارك.
  • أما لتحضير الحشوة المكوّنة من الجبن فيجب ان تكون لدينا أيضاً المكوّنات التالية:مئتان غرام من الجبن المقطع والمبشور جيداً وملعقة صغيرة من النعناع الطّازج مع ملعقة كبيرة من الزّيت حسب اختيارك نضيف أيضاً فلفل وملح.

طريقة التحضير:

  • لعمل حشوة الخضار:إناء متوسط، نذيب بعضاً من الزبدة فوق نار هادئة إلى متوسّطة الحرارة. بعد ذلك نضيف الدّقيق على مراحل ونحرّك باستمرار إلى أن نحصل على خليط متجانس جيّداً نضيف فوقه الجزر وأيضاً حبّات البصل التي قطعناها مع البازلاء التي حضرناها ثم نحرك المزيج جيداً. بعد ذلك نضيف الكاري نحرّك الخليط جيداً. إلى حد الآن نسكب مرق الخضار على الخليط كلّه ونحرّكه مرّة أخرى إلى أن يتجانس كلّه. بعد ذلك يجب علينا خفض درجة الحرارة وترك الخليط ليطهى جيّداً وتنضج الخضار، أقل تقدير عشرون دقيقة بعد ذلك نأخذ الإناء عن النّار. ونضيف البطاطس التي حضّرناها ونخلطها مع المزيج. نضيف أيضاً قليلاً من الملح والفلفل على اختيارك.
  • لعمل حشوة اللّحم:نسخن بعضاً من الزّيت في مقلاة ونسكب عليه قطع البصل التي حضّرناها سابقاً مع الثّوم المقطع. نحرّكهما جيّداً حتى يكتمل طهيهما. نضيف بد ذلك كميّة من اللّحم حتى يأخذ لوناً محمرّاً، ثم نضيف عليه بعض التوابل. ونضعه فوق نار هادئة حوالي 10 دقائق.
  • أمّا لعمل حشوة الجبن: نقوم بخلط جميع المقادير في إناء واحد.
  • وأيضاً لعمل السمبوسة: نضع الخليط على جانب رقاقة عجين الفيلو ثم نطويها على شكل مثلث ونضعها في مقلاة حامية حتى تأخذ اللون الذهبي.

شهية طيبة.