طريقة صنع اللبن

اللبن

يعتبر اللبن من أكثر المنتجات التي تباع في العالم؛ وذلك لأهميته وفوائده لجسم الإنسان بالإضافة إلى مذاقه الجيد، ويعتبر من اللبن من أحد مشتقات الحليب، فعندما تفطم الأم ابنها تبدأ باستخدام أنظمة غذائية تفيد طفلها وتعوضه عن الحليب الطبيعي، مع الأخذ بالاعتبار أن الطفل يحتاج للبن قليل الدسم، ويعتبر اللبن من أهم الوصفات الغذائية التي ينصح بها في حالات العناية بالشعر والبشرة وكذلك عمل تخسيس للحفاظ على وزن مثالي، كما يوصى به الكبار ليساعد في علاج أمراض العظام، والكثير من الفوائد والاستخدامات، فمل هي طريقة صنع اللبن وما هي فوائده واستخداماته؟.

صنع اللبن الرائب

المكونات

  • حليب بقر طبيعي.
  • لبن رائب.

طريقة الإعداد

  1. يجب غلي حليب البقر قبل الاستخدام فيتم وضع الحليب على النار بدرجة متوسطة حتى تظهر على حافة الحليب فقاعات ويخرج منه البخار، فلا يصل لدرجة الغليان ولو لديك جهاز قياس الحرارة يجب أن تصل حرارته 80 درجة مئوية، وتركه حتى يبرد.
  2. نحضر وعاء ونضع فيه حليب البقر.
  3. نضع اللبن الرائب فوق حليب البقر.
  4. يتم إغلاق الوعاء بإحكام.
  5. يتم وضع الوعاء في مكان دافئ أو يتم وضعه في وعاء آخر فيه ماء دافئ، ويغطى الوعاء، أو يمكنك لف الوعاء في بطانية (اللحاف) ويترك الحليب حتى يصبح رائب لمدة ثمانٍ ساعات، وإذا أردت أن يكون أشد حموضة يمكنك تركه لمدة أطول.
  6. يمكنك بعدها استخدام اللبن، والتمتع بمذاقه، ويجب رج الوعاء قبل الشرب والاستخدام.
  7. يمكن أخذ مقدار كوب منه ووضعه في الثلاجة وتستخدم روبة لعمل لبن من جديد.

صنع اللبن بالزبادي

المكونات

  • أربع أكواب حليب.
  • ملعقتان لبن زبادي.

طريقة الإعداد

  1. يجب غلي حليب البقر قبل الاستخدام فيتم وضع الحليب على النار بدرجة متوسطة حتى تظهر على حافة الحليب فقاعات ويخرج منه البخار، فلا يصل لدرجة الغليان ولو لديك جهاز قياس الحرارة يجب أن تصل حرارته 200 درجة مئوية.
  2. نحضر وعاء ونضع فيه الحليب ونتركه حتي يبرد، ويمكنك معرفة ذلك من خلال وضع طرف أصبعك فيه ويجب أن تكون درجة حرارته أعلى من درجة حرارة أصبعك بقليل.
  3. للقيام بخلط اللبن الزبادي بالحليب نحضر وعاء صغير ونضع فيه لبن الزبادي، والقليل من الحليب ويتم خلطهم بالمضرب اليدوي، إذا أردت الحصول على لبن أكثر حموضة يمكنك الزيادة في كمية الزبادي مما يعطيه درجة أعلى من الحموضة فى المذاق. وعندما يمتزج الخليط مع بعضه البعض يمكنك وضعه في وعاء الحليب الدافئ ويتم مزجهم مع بعضهم البعض.
  4. تأتي بعد هذا مرحلة تعبئة الحليب في أوعية فَخَّارية صغيرة أو في أوعية خَزفية أو زجاجية.
  5. مرحلة وضع الحليب في مكان دافئ فيمكنك تسخين الفرن على حرارة متوسطة لمدة خمس دقائق، ثم يُطفئ.
  6. نضع وعاء الحليب في صينية ويتم وضعه في صينية فرن كبيرة الحجم ويوضع الفرن الذي حصل على نسبة من التدفئة، أو يمكنك تسخين ماء ووضع الوعاء بداخلها.
  7. تغطى الصينية والأوعية ببطانية أو قطعة قطنية ثقيلة، وتترك في الفرن الدافئ من 8 إلى 12 ساعة أو طوال الليل، وذلك حتى يتماسك المزيج ويصبح له قوام لبن الزبادي المتعارف عليه.
  8. وضع اللبن الزبادي في الثلاجة لمدة 3 أيام فقط.
  9. يمكنك الاحتفاظ بكوب من اللبن حتى تتمكن من استخدامه في عمل كمية جديدة من اللبن الزبادي.

صنع اللبن

المكونات

  • حليب بودرة.
  • ماء.
  • وعاء.
  • أقراص بكتيريا.
  • لبن زبادي كامل الدسم.

خطوات العمل

  1. نقوم بالتحضير لعمل حليب سائل، وذلك من خلال وضع ربع معلقة حليب على كل كوب ماء، فنقوم بتحضير لتر من الحليب، ويتم غلي الحليب،
  2. وبعدها يترك الحليب حتى يبرد.
  3. نحضر وعاء ونضع فيه الحليب، ويفضل عدم استخدام الأوعية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو المعادن الأخرى، وأفضل أنواع الأوعية المستخدمة لعمل اللبن فهي المصنعة من الخزف والزجاج، والسبب وراء عدم استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ لصب الحليب فيه، هو أن اللبن يصنع باستخدام أنواع من البكتيريا الصحية، وهذه البكتيريا تحتاج بيئات محددة للغاية من أجل البقاء والتكاثر فيها، والأوعية المصنوعة من المعدن أي الفولاذ المقاوم للصدأ يمكن أن تتداخل مع هذه البكتيريا فيفسد عمل اللبن.
  4. يتم تحضير الزبادي لنضعه على الحليب، فنحضر وعاء ضغير نضعه فيه ملعقتان زبادي كامل الدسم، أو نضيف إليه أقراص البكتيريا المفيدة والصحية وبذلك أنت لست بحاجة للزبادي، والأمر يعود لك فيمكنك الاختيار بينهما، ثم نضع عليه القليل من الحليب الدافئ ويتم تحريكهم بشكل جيد.
  5. نتأكد من حرارة الحليب وذلك من خلال طرف الأصبع إذا كان أسخن من الأصبع بقليل فهذا دليل أن درجته تقارب 45 درجة مئوية، ويمكنك استخدام مقياس الحرارة إذا وجد والبعد التأكد من درجة الحرارة يتم وضع الخليط بعد أن يمتزج الخليط مع بعضه البعض يمكنك وضعه في وعاء الحليب الدافئ ويتم مزجهم مع بعضهم البعض.
  6. يتم إغلاق وعاء اللبن بإحكام، ثم يتم خض الوعاء.
  7. يتم وضع الوعاء في مكان دافئ أو يتم وضعه في وعاء آخر فيه ماء دافئ، ويغطى الوعاء، أو يمكنك لف الوعاء في بطانية ويترك الحليب حتى يصبح رائب لمدة ثمان ساعات، وإذا أردت أن يكون أشد حموضة يمكنك تركه لمدة أطول.
  8. وضع اللبن الزبادي في الثلاجة لمدة 3 أيام فقط.
  9. يمكنك بعدها استخدام اللبن، والتمتع بمذاقه، ويجب رج أي خض الوعاء قبل الشرب والاستخدام.
  10. يمكن أخذ مقدار كوب منه ووضعه في الثلاجة وتستخدم روبة لعمل لبن من جديد بديل عن اللبن الزبادي وأقراص البكتيريا.

فوائد اللبن للجسم

يحتوي اللبن على البكتيريا التي تساعد في تخميره، وهي عبارة عن بكتيريا مفيدة وصحية وهي البكتيريا المستخدمة في تخمير الطعام، بالإضافة لاحتواء اللبن الرائب على الكالسيوم بنسبة عالية تساعد في علاج أمراض العظام وأمراض القلب، بالإضافة لفوائده الكثيرة على الأمعاء.

يحتوي الزبادي على الكالسيوم وبنسب عالية وهي مفيدة جداً للأسنان والأمعاء، ويعتبر اللبن غني بالبروتينات التي تساعد في بناء ونمو العضلات، لذلك فهو مفيد للصغار ويحمي الأسنان، ويعمل على وقايتها وحمايتها ونموها بشكل صحيح.

فوائد اللبن للشعر

يعتبر اللبن من أفضل الوصفات التي يمكنك استخدامها لعلاج شعرك، فاللبن يحتوي على الدهون التي تساعد على ليونة الشعر، ويحتوي لبن الزبادي على مادة حامض اللاكتيك الذي يساعد على لمعان الشعر، و يزيد من نعومته، ويتم إضافة (نصف كوب من الزبادي، وبيضة واحدة) يتم خلطهم واستخدامهم لزيادة مرونة الشعر وحمايته من التقصف.

فوائد اللبن للبشرة

يعتبر اللبن الزبادي مرطب للجلد، ويساعده في زيادة نعومته؛ بسبب المواد الموجودة فيه، حيث يعتبر حمض اللاكتيك وهو السمة الرئيسة للزبادي، بالإضافة إلى إنزيمات أخرى توجد باللبن مساعدين في ترطيب الجلد وتركه ناعماً، ويستخدم أيضاً في علاج حروق الشمس ويمكن استخدام اللبن كقناع لترطيب الوجه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.